مرحبا بك ايها الزائر الكريم في موقعنا

الاثنين، 29 يوليو 2013

تقريــ|●|الرسم على الجدران|●|ــر أو مــآ يسمـــى بـفن"الغرافيتي"

 سنتحدث في هذا الموضوع على فن  الرسم على الجدران في مجال الالتراس "الالتراس العربي”
الرسم على الجدران،قد يفهم أنه فوضى خلاقة، وإبراز لكبت نفسي من جيل مضطرب العواطف .. ثائر مشاغب فوضوي و من زاوية أخرى أعمق تحليلا .. لظاهرة الرسم على الجدران.
"الجدران تحتضن أحلام جيل ثائــر”
 حيث تعبر ضمنيا على ثقافة سائدة تحاكي الواقع و تتمرد عليه باسلوبها الخاص فلو طلبنا من هذه الرسوم على الجدران أن تتكلم لأباحت عن سر عذابات من رسمها
 وغصص الألام التي تطفح بها ريشة الفنان الشاب الذي تبخرت أحلامه في دنيا القهر و خاب ضنه من عقليات أثيمة إرتكبت جرما في حق حريتنا .. ويبث للجدران تمـرده في ألوان وأشكال تنزاح بين الألم والياس والحب العميق للانتماء.


ULTRAS RED REBELS ” AGADIR



Ultras Imazighen" AGADIR"






الفيراجيست الغرافيتي  يبدأ في البحث عن الجانب الإبداعي داخل نفسه، "الألتراس يخرّج إبداع من كل الناس”.
التطور الفني لألتراس حدث على مراحل كثيرة. في البدأ كان يتتم الرسم على الحائط حروف  ، وهي اختصار لكلمة "ألتراس "، بهدف لفت الأنظار، ثم تطورت إلى رسمة كاملة تعبر عن عقلية المجموعة.
رسمة شهيرة مثلاً فيها شخص ملثم ومكتوب عليها حروف "A.C.A.B” وهي اختصار للعبارة "أول كابس آر باستاردس”، أو لـ”أنتي ميديا”. صورة الملثم ليست مجرد صورة جميلة: "بل رمز للألتراس، انه غير معروف، فيه صور اخرى  لواحد يكسر التليفزيون، رمز العداء للميديا، ....الخ



"التراس  مصر









حتي الفن، المرتبط بالفردية، تزول فرديته لدى الألتراس. "انا لايهمني ان اسمع بان مذيعا قام براية  الرسمة التي انجزتها ، ويقول لي يا فلان هذي  رسمة جيدة . أنا ما يهني  يهمنيانه يقول "التراس X” ترسم رسومات ممتازة. نحن  بامكاننا  ان  نتعب ولا ننام لمدة  أسبوع كامل فقط من اجل  المجموعة. لا يعرفنا احد  في المناطق اللي نسكن فيها  فيها فقط يعرفون  اننا ألتراس.فهذ ما يسمى  بتنظيم تحت الأرض”.
 ولكن هذا أيضاً له سبب أمني. عندما تقبض الشرطة علي أشخاص من الألتراس فهم لا يقبضون علي الجميع بالطبع، وإنما يقبضون علي الأسماء المشهورة.  غالبا تكون نواة الغروب  فالشهرة في هذه الحالة  تمثل عائقاً أكثر مما تمثل طموحاً شخصياً.
(هذه صور لبعض الرسومات على الجدران )



 "التراس  المغرب



































"التراس تونس











 "التراس الجزائر










بقلم حسن اقديم
إسم الكاتب

اسم الكاتب: حسن اقديم

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

اذا أعجبك الموضوع فلا تبخل علينا بالردود المشجعه